،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،،
اهلا ومرحبا بكم معنا نغوص فى زمن الفن الجميل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ياماها 2000
الأحد 10 أغسطس 2014, 7:08 am من طرف foaasha

» تحميل برنامج سونار 8 العملاق
السبت 31 مايو 2014, 5:46 pm من طرف alwaaan

» تعلم العزف على الة العود
الجمعة 02 مايو 2014, 2:33 pm من طرف tayebf

» دليل المعلم فى تدريس التربية الموسيقية 1
الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:10 am من طرف Admin

» السلام عليكم غاية في الأهمية
الثلاثاء 15 أبريل 2014, 2:27 am من طرف Admin

» بداية المنتدى ان شاء الله
الأحد 16 فبراير 2014, 8:49 am من طرف sayed_973

» 6:- تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها
الإثنين 09 ديسمبر 2013, 10:02 pm من طرف zima

» 3 :- الدرس الثالث : المدرج الموسيقى وكيف تكتب وتقرأ الموسيقى
الإثنين 09 ديسمبر 2013, 8:00 pm من طرف zima

» ترحيب حار بالنجم الموسيقار محمد حلمى النعمانى
الإثنين 25 نوفمبر 2013, 7:12 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 29 مارس 2013, 6:00 am

[center]2-[size=24] المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية[/size]
قبل الدخول الى المقامات لابد من معرفة الاجناس وهى التى يتكون منها المقام
ماهى الأجناس ؟ ..
جنس المقام هو طبيعته .. و المقام هو الحالة المزاجية للجملة اللحنية ( فرح ، حزن ، شجن ، عاطفة ... ألخ ) .. ولكل مقام شخصيته المستقله التى تميزه بين المقامات الأخرى ..
ولقد قام الشرقيون بتقسيم المقام إلى جزئين أو أكثر .. أو جنسين .. جنس الأصل وجنس الفرع للتعبير عن شخصية المقام .. وبإختلاف هذه الأجناس تختلف المقامات .. فمثلاً .. مقام النهاوند .. ينقسم إلى جنسين .. جنس الأصل عبارة عن مقام النهاوند من درجة الدو .. وجنس الفرع عبارة عن مقام الحجاز من درجة الصول ..
وهكذا باقى المقامات .. وتتعدد المقامات الشرقية بتعدد جنس الفرع لكل مقام ..
ملحوظة تلك العلامة هى نصف بيمول اوربع تون عندما نجدها مدونة علىالمدرج تكون الدرجة ربع تون


الأن نتعرف على بعض المقامات على المدرج الموسيقى




اليكم المقامات الشرقية مدونة:-


[img]http://img90.imageshack.us/img90/2047/88965597.gif[/img



تابعونا
مع تحياتى


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 03 أبريل 2013, 3:17 am عدل 2 مرات

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات: 210
تاريخ التسجيل: 09/06/2010
العمر: 55
الموقع: نجوم النيل موقع الفنان محمد بوليصة

http://ngomelnil14.forums.fm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 03 أبريل 2013, 2:03 am

المقامات الشرقية
أ ليكم أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان ..وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة الأورج ..
وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..


الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..
والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..
أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو .
مقام النهاوند ..

مقام الراست ..

مقام النكريز ..

مقام النواأثر ..


ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..
مقام الكرد ..

مقام الحجاز

مقام البياتى

مقام الصبا

ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى
مقام الهزام

مقام السيكا


ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..
بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية .. وسنتحدث عن كل هذا فى حينه ..
فى الدرس القادم بمشيئة الله .. سنستعرض هذه المقامات مدونة على المدرج الموسيقى .. فإلى اللقاء ..

أضافها محمد حسن الألآتى @
تحياتى وتقديرى للموسيقار : محمد حسن الألآتى

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات: 210
تاريخ التسجيل: 09/06/2010
العمر: 55
الموقع: نجوم النيل موقع الفنان محمد بوليصة

http://ngomelnil14.forums.fm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى